الدرس الخامس : هجرة العقول ( د.أنطوانيس كرم)
س1_ما الدور الذي قامت به العقول المهاجرة في عهود الحضارات القديمة؟
ج_قامت تلك العقول المهاجرة بنقل أهم إنجازات البلد التي هاجرت منه إلى البلد الذي أستقرت فيه , كما أوجدت تفاعلاً خلاقاً بين الحضارات القديمة.
س2_تحدث عن هجرتين من هجرات العقول حصلتا في العهود القديمة.
ج_استطاع عدد من رجال الكفاءات في الصين القديمة أن يهاجر إلى الهند والبلاد العربية حاملاً معه بعض اختراعات الحضارة الصينية. كما رحل فلاسفة وعلماء الجزر اليونانية قبل ميلاد المسيح واستقروا في أثينا وهاجر بعض فلاسفة الإغريق وعلمائهم إلى الإسكندرية واستطاعوا إقامة مركز حضاري يفوق مركز أثينا.
س3_لم اصبحت مسألة المحافظة على العلماء و الاختصاصيين و الفنيين أو جذبهم مسألة حيوية في العصر الحديث؟
ج_لأن للعلماء و الفنيين دوراً في تقدم الحضارة وفي خلق القوة المادية و الاقتصادية و العسكرية للدفاع عن منجزات الدولة و لمواجهة تحديات الأخرين لها.
س4_عدد أنواع نزيف الأدمغة في الدول النامية و عرف كلاً منها.
ج_
1. النزيف الخارجي للعقول: ونعني به الهجرة .
2. النزيف الداخلي للعقول :وهو تصرف العلماء في الدول الفقيرة على أساس أنهم أعضاء في المجتمع العلمي الذي يتركز عادة في الدول الغنية .
3. النزيف الأساسي للعقول:هو سوء التغذية الذي يعاني منه الأطفال في الدول النامية خلال الفترة الواقعة بين الشهر التاسع و السنة الثالثة من أعمارهم وهي الفترة التي يتكون فيها معظم دماغ الإنسان.
س5_تحدث عن حجم الكفاءات المهاجرة من الدول العربية وتركيبها حتى عام 1976.
ج_ 24 ألف طبيب , 17 ألف مهندس , 7500 عالم طبيعة .
س6_عدد الدول العربية التي هاجرت منها الكفاءات مراعياً التسلسل الكمي .
ج_مصر 57.1 % , لبنان 10.7% , العراق 10.6 %, سوريا 6.5% ,الاردن 5.6%,فلسطين 4.6% .
س7_مادور نكسة حزيران و انتصار تشرين في هجرة العقول من البلاد العربية؟
ج_بلغت هجرة العقول أوجها بعد نكسة حزيران 1967 لسببين :
1. تسهيلات منح سمات الهجرة إلى الولايات المتحدة.
2. نشوة الانتصار التي خلفتها حرب التحرير.
8ـ عدد عوامل جذب العقول من الدول النامية إلى الدول المتقدّمة موضّحاً أثر اثنين منها في هذه العملية.
أـ العامل الاقتصادي: الذي يجذب الخبرات العلميّة من دول فقيرة إلى دول غنيّة. ب ـ المزايا التي يحققها العالم والتكنولوجيا من الاحتكاك والعيش في الوسط العلمي وتوفّر التجهيزات والمخابر. ج ـ تسهيل الحصول على الإقامة الدائمة للطالب الذي يدرس في هذه الدول ومنحه الجنسية. د ـ الزواج من مواطنة من دول متطورة.
9ـ اذكر ثلاثة من عوامل طرد الكفاءات من الدول النامية ووضّح أثر كلّ منها في طرد الكفاءات.
أ ـ عقدة الأجنبي: إعطاء الحوافز المادية وتفضيل الأجنبي على ابن البلد رغم أن كفاءته قد تكون أفضل.
ب ـ بيروقراطية قاتلة: حيث يحتاج العائد إلى الوطن إلى ألف معاملة ومعاملة إن أراد التوظيف.
ج ـ نظام الحوافز: عدم تشجيع النشيط ومعاقبة الكسول بل على العكس فإنّ الذي يُعاقَب هو النشيط.
س10_لم أخذ موضوع هجرة العقول يحظى بأهمية بالغة منذ أوائل الستينيات .
ج_لأن هجرة منظمة لجزء هام من الأيدي العاملة المدربة من دول نامية إلى دول متقدمة يخلق تحدياً لتطورها و يعمل على تأخير هذا التطور اقتصادياً و تكنولوجيا و علمياً.