كيف نكتب موضوع التعبيرالأدبي؟؟؟
يشكو كثير من الطلاب من عدم قدرتهم على كتابة موضوع أدبي مكتمل, وأعتقد أن هذا الضعف يمكن تجاوزه بقليل من التدرب والتمرن المتدرج على كتابة الموضوع, كأن نحا ول مناقشة فكرة واحدة , وتقديم شاهد عليها في البداية , ثم نطور المحاولة شيئاً فشيئاً.
هذا الأمر في البدايات , أمّا الآن فنحن بحاجة إلى كتابة موضوع مكتمل , فما الذي يجب علينا فعله؟
أولاً: نقرأ نص الموضوع المطلوب قراءة متمعنة.
ثانياً: نحددالمرحلة التي يتناولها الموضوع ( وفي البكالوريا - العصر الحديث - دائماً ).
ثالثاً: نحدد الموضوع الرئيسي, أو الفكرة الأساسية المطلوب مناقشتها.
مثلاً:- فكرة مقاومة الاستعمار.
- فكرة الشهادة
- فكرة الجرائم , بشكل عام.
- فكرة الشوق والحنين عند الأدباء.
- فكرة الالتزام.
- ................إلخ
رابعاً: نحدد الأفكار الفرعية, التابعة للفكرة الأساسية.
( غالباً في موضوعات الامتحان , لاتتجاوز الأربع أو الخمس ).
مثال: إذا كانت الفكرة الأساسية ( مقاومة الاستعمار ) ماهي أفكارها الفرعية؟
1- وصف اجتياح المستعمرين...... الزركلي: الله للحدثان.........
2- مقاومة الشعب للمستعمرين.....الزركلي: غلت المراجل........
3- الإشادة ببطولات الشعب........الزركلي: زحفت تذود..... ولقد شهدت...
4- كشف خداع المستعمرين...... الزركلي: خدعوك ياأم الحضارة......
5- الإشادة بالبطولات الفردية....... شوقي: من قصيدة بطل الصحراء
6- الفرح بالانتصار....... أبو ريشة: ياعروس المجد
7- وهكذا......( طبعا نختار من هذه الأفكار مانرى أنه مطلوب من خلال نص الموضوع ... وليس كلها).
ملاحظة( يفضل كتابة هذه الأفكار الفرعية المطلوبة وشواهدها المناسبة, عل ورقة المسوّدة) .
خامساً : ننتقل بعد ذلك إلى مرحلة الكتابة ونتبع مايلي:
1- نكتب المقدمة باختصار ( المهم هنا أن نشير إلى الفكرة الأساسية وتناول الأدباء لها )
2- بعد المقدمة ننتقل للفكرة الأولى. مثلاً: بعد الحديث عن اهتمام الأدباء ب(..........) نتابع : ومن القضايا التي اهتم بها الأدباء (.........). أو : وقد اهتم الأدباء بهذه ال(......) .
3- لايكفي تسمية الفكرة , ووضع الشاهد عليها فقط, كأن نقول: (:وقد وصف الأدباء مقاومة الشعب للمستعمرين , كما يقول الزركلي:...........
4- إذاً يجب تسمية الفكرة وشرحها ولو بشكل مختصر ليظهر فهمنا للفكرة , ثم تقديم الشاهد المناسب عليها مثلاً: وقد وصف الأدباء مقاومة الشعب للمستعمرين ودفاعهم عن أرض وطنهم الغالي, فهم لم يقبلوا بالاحتلال, بل ثاروا في وجهه وبذلوا أرواحهم في سبيل ذلك , كما يقول الزركلي: ........
5- بعد مناقشة كل فكرة بالطريقة نفسها,نكتب الخاتمة , وهي إجمال لما سبق وتقييم لمواقف الأدباء وهل كانت مواقفهم معبرة أو مناسبة أو مفيدة وغالبا نرى أن الأدباء في أدبهم عكسوا القضية بالشكل الأمثل ......وليس جيداً أن تكون الخاتمة عامة لاعلاقة لها بمواقف الأدباء : كأن نقول : وهكذا استطاع شعبنا بقوة أبنائه أن يحقق الانتصار ويطرد الغاصبين عن أرض الوطن ......
ملاحظات عامة :
1- يمكن الاعتماد على معنى الشاهد في شرح الفكرة, بشرط ألا يكون هذا الشرح شرحاً حرفياً للشاهد وإنما إشارة إلى الفكرة التي تناسبه بأسلوبنا الخاص .
2- الشاهد يجب أن ينسب لقائله.
3- البيت الشعري القديم لامشكلة في كتابته دون مراعاة التقسيم إلى الشطرين, والتقسيم أفضل.
4- الشاهد من الشعر الحديث أو النثر يجب أن تؤخذ فقرة فيها فكرة مكتملة.طالت أم قصرت.
5- بروز الأسلوب الذاتي للطالب جيد ولكن لاتبالغ كثيراً في هذه الناحية.
6- لاننسى ضرورة الانتباه للأخطاء بأنواعها المختلفة والانتباه قليلاً لعلامات الترقيم. مع عدم الخوف والوهم بأن هذه الأخطاء ستحذف لك علامات كثيرة , فكن مطمئناً .
7- موضوعات الربط لاخوف منها فمادمت تعرف المحورين جيداً فإن بإمكانك مناقشة أية فكرة من هذين المحورين والمهم هو التحديد الدقيق لما هو مطلوب. والمقدمات العامة ( حول اهتمام الأدباء بقضايا الوطن والمجتمع مثلا ......) قد تكون هنا مناسبة أكثر ويمكنك اختيار مقدمة تناسب لفكرة الأولى المطروحة في نص الموضوع.
8- تقسيم سلم موضوع العلمي كما يلي: (1) للمقدمة والخاتمة, (3) للأفكار (3) للشواهد (3) للأسلوب.
9- تقسيم سلم الأدبي ( غالبا ): (1) للمقدمة(6)للأفكار(4)للشواهد (4) للأسلوب (1) للخاتمة
ملاحظة : الموضوع ليس من كتابتي .. كان لدي ونقلته للفائدة .